tag:blogger.com,1999:blog-89045667618714147662024-03-12T20:54:05.744-07:00فرسان الرياضياتفي هذه المدونة سأتحدث عن مفهوم المعادلة وحل المعادلات من الدرجة الاولى بمجهول واحد وكيفية مراحل الحل وكذلك معادلات متكافئة .. ثم تضم المدونة اوراق عمل واسئلة تمرّنAnonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.comBlogger10125tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-16540262452411276452012-06-18T03:28:00.002-07:002012-06-18T03:28:43.875-07:00تمرن لحل معادلات<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
مرحبا طلابي الاعزاء ساقوم بارفاق اوراق عمل للتمرن بموضوع حل معادلات ارجو منكم حلها اذا كان اي استفسار ارجو ان تقوموا بالتعقيب واقوم بالرد .<br />
شكراً وعملاً ممتعاً</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-65015541155343832222012-06-18T03:16:00.001-07:002012-07-05T02:00:09.022-07:00الدرس 2 : حل معادلات من الدرجة الاولى بمجهول واحد<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<br />
عزيزى الطالب سنتعرف في هذا الدرس على كيفية حل معادلة الدرجة الاولى فى مجهول واحد ، , و تسمى ابضا بالمعادلة البسيطة نظرا لانها ابسط انواع المعادلات.<br />
<br />
لو نظرنا الى المثال الاتى :<br />
س + 4 = 7 يمكن ترجمة هذه المعادلة الى السؤال التالي:<br />
<br />
ما هو العدد المجهول الذي اذا اضيف الى العدد 4 كان الناتج 7 ?<br />
<br />
اعتقد انك ستتوصل الى الاجابة بسرعة ... نعم ... العدد هو 3 ( لاحظ ان المجهول هنا هو الرمز س).<br />
<br />
حسنا ... سأعطيك مثال اخر و هو : 3س =15 <br />
<br />
انت تعلم عزيزى الطالب ان 3س تعنى ان العدد 3 مضروب فى الرمز س كما درست فى باب الحدود الجبرية، و بذلك يمكننا ان نترجم المعادلة الى السؤال التالي :<br />
<br />
ما هو العدد المجهول الذي اذا ضربناه فى العدد 3 كان الناتج هو العدد 15 ?<br />
<br />
طبعا ستكون اجابتك هي العدد 5 .<br />
<br /></div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-10222684816695555622012-06-18T03:14:00.001-07:002012-07-05T02:00:32.826-07:00الدرس1 : مفهوم المعادلة<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
المعادلة عبارة عن تعبيرين جبريين يوجد بينهما اشارة مساواة .<br />
تعبير جبري = تعبير جبري <br />
ساقوم بعرض المفهوم في العارضة وكيف تم اثبات ذلك.<br />
ارجو منكم التوجه للعارضة للمتابعة .</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-13182994552620103652012-06-18T02:46:00.003-07:002012-07-05T02:00:58.082-07:00حل معادلات تربيعية عند الخوارزمي بالطريقة الجبرية<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<b><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">حل الخوارزمي للمعادلة التربيعية ب<a href="http://www.blogger.com/" name="جبرية"></a>الطريقة جبرية:</span></b></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">هذه المسألة أُخذت من كتاب الخوارزمي:"مالان وعشرة جذور تعدل ثمانية وأربعين درهماً" وكيفية الحل كما يلي: </span><span dir="ltr" style="line-height: 150%;"></span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>"مالان إذا جُمعا، وزيد عليهما مثل عشرة جذور أحدهما بلغ ثمانية وأربعين درهماً، فينبغي أن ترد المالين إلى مال واحد، وقد علمت أن مالاً من مالين نصفها، فاردد كل شيء في المسألة إلى نصفه،( فكأنه قال: مال وخمسة أجذار يعدل 24 درهماً) ننصَّف الأجذار فتكون اثنين ونصفا، فاضربهما في مثلها فتكون ستة وربعاً، فزدها على الأربعة والعشرين، فيكون ثلاثين درهماً وربع درهم، فخذ جذرها وهو خمسة ونصف، فانقص منها نصف الأجذار، وهو اثنان ونصف، يبقى ثلاثة، وهو جذر المال، والمال تسعة."</span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">والحل بالرموز كما يلي:</span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">المال = </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shapetype coordsize="21600,21600" filled="f" id="_x0000_t75" o:preferrelative="t" o:spt="75" path="m@4@5l@4@11@9@11@9@5xe" stroked="f"><stroke joinstyle="miter"></stroke><formulas><f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0"></f><f eqn="sum @0 1 0"></f><f eqn="sum 0 0 @1"></f><f eqn="prod @2 1 2"></f><f eqn="prod @3 21600 pixelWidth"></f><f eqn="prod @3 21600 pixelHeight"></f><f eqn="sum @0 0 1"></f><f eqn="prod @6 1 2"></f><f eqn="prod @7 21600 pixelWidth"></f><f eqn="sum @8 21600 0"></f><f eqn="prod @7 21600 pixelHeight"></f><f eqn="sum @10 21600 0"></f></formulas><path gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" o:extrusionok="f"></path><lock aspectratio="t" v:ext="edit"></lock></shapetype><shape id="_x0000_i1025" o:ole="" style="height: 21.75pt; width: 27pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><br />الجذر =</span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%;">x</span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span> <br />العدد = 48 </span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">المعادلة هي: </span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shape id="_x0000_i1026" o:ole="" style="height: 23.25pt; width: 105pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><br />لإيجاد الحل بطريقة الخوارزمي:<br />1- تبسيط المعادلة من مالين إلى مال واحد يعني :</span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shape id="_x0000_i1027" o:ole="" style="height: 15.75pt; width: 63pt;" type="#_x0000_t75"> <imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">2-تنصف الأجذار يعني: </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -12.0pt; position: relative; top: 12pt;"><shape id="_x0000_i1028" o:ole="" style="height: 30.75pt; width: 60pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image007.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><br />3-مضاعفة نصف الأجذار يعني: </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -14.0pt; position: relative; top: 14pt;"><shape id="_x0000_i1029" o:ole="" style="height: 36.75pt; width: 138.75pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image009.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><br />4- زيادة الدراهم (للعدد)يعني : </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -12.0pt; position: relative; top: 12pt;"><shape id="_x0000_i1030" o:ole="" style="height: 30.75pt; width: 75.75pt;" type="#_x0000_t75"> <imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image011.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">5-نأخذ جذرها: </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -13.0pt; position: relative; top: 13pt;"><shape id="_x0000_i1031" o:ole="" style="height: 35.25pt; width: 62.25pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image013.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">6-، فانقص منها نصف الأجذار(نصف معامل </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-bidi-language: HE;">x</span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>):<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -12.0pt; position: relative; top: 12pt;"><shape id="_x0000_i1032" o:ole="" style="height: 30.75pt; width: 1in;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image015.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">7-النتيجة 3 هي الجذر، والمال يساوي 9. أي</span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shape id="_x0000_i1033" o:ole="" style="height: 15.75pt; width: 33.75pt;" type="#_x0000_t75"> <imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image017.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>و </span><span dir="ltr" style="color: windowtext; line-height: 150%; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shape id="_x0000_i1034" o:ole="" style="height: 14.25pt; width: 27.75pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image019.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span><span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;"></span></div>
<div dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-SA" style="color: windowtext; line-height: 150%;">نرى أن الخوارزمي أخذ الحل الموجب للمعادلة.</span></div>
</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-34402975527931632372012-06-18T02:44:00.002-07:002012-07-05T02:02:11.736-07:00مشاركة الخوارزمي في حل معادلات<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<div style="text-align: right;">
</div>
<div style="text-align: right;">
</div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<b><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">الجبر<a href="http://www.blogger.com/" name="جبر"></a> والمقابلة:</span></b></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">قد ألف الخوارزمي كتاب "الجبر والمقابلة" الذي يُعتبر أحد أشهر الكتب الرياضية <span style="mso-spacerun: yes;"> </span>في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي. حيثُ يعد ظهور هذا الكتاب حدثا مميزا في تاريخ الرياضيات فكانت هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها كلمة جبر. ولم تخفُ أهمية هذا الحدث على الرياضيات في ذلك القرن أو القرون التي تلته. فقد ظل الكتاب يشكل مصدر إلهام للرياضيين العرب، وعلماء أوروبا حتى القرن الثامن عشر الميلادي.</span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">فكلمة جبر تعني "الإكمال إلى حد التمام"، والمقابلة تعني "المقابلة بين المجاهيل والمعاليم".</span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">والغريب أن حافز تأليف هذا الكتاب هو تطبيق العلم على قوانين الشريعة لحل مشاكل الإرث الإسلامي، ولأن القرآن الكريم أهتم بتقسيم التركة و تحديدها تحديداً دقيقا، فكان لزاماً على المسلمين إيجاد طرق أسهل وأدق يمكن بها حساب التقسيم الشرعي للتركات حيث كانت حسابات العرب حينها مأخوذة عن رياضيات الإغريق فكانت غاية فى التعقيد، وهذا ما دفع الخليفة المأمون إلى أن يطلب من الخوارزمي تأليف كتاب "الجبر و المقابلة" حتى ينتفع منه الناس في مواريثهم ومقسماتهم وأحكامهم<span style="mso-spacerun: yes;"> </span>تجاراتهم، <span style="mso-spacerun: yes;"> </span>كذلك فيما يختص بتقسيم الأراضي و تحديد مساحاتها وفى مختلف مجالات الهندسة.</span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">ويبدأ الخوارزمي كتابه بتحديد ما يعرف اليوم (التعابير الأولية). وقد اقتصرت على معالجة المعادلات من الدرجة الأولى والثانية وذلك انسجاما مع متطلبات الحل بواسطة الجذور ومع مستوى معارفه في هذا المجال. وهذه التعابير الأولية كانت: المجهول الذي أسماه "الجذر"أو الشيئ"، ومربع المجهول الذي أسماه "المال"<span style="mso-spacerun: yes;"> </span>والأعداد العقلانية الموجبة والقوانين الحسابية ( جمع، طرح، ضرب، قسمة ) وعلاقة المساواة، <span style="mso-spacerun: yes;"> </span>ومن هنا كانت بداية إدخال مفاهيم معادلة الدرجة الأولى ومعادلة الدرجة الثانية وثنائيات الحدود وثلاثياتها الملازمة لهذه المعادلات وبرهان صيغة الحل. </span></div>
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><strong></strong></span><br />
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
</div>
</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-8745889362789607122012-06-18T02:41:00.000-07:002012-06-18T02:41:01.291-07:00لمحة تاريخية لحل معادلات عند الهنود الحمر<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<div align="center" class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center; unicode-bidi: embed;">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; line-height: 150%;">الهن<a href="" name="الهنود"></a>ود الحمر</span></b><b><span dir="ltr" style="font-size: 18pt; line-height: 150%;"><br /></span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%;">كما عرف الهنود علم الجبر</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%;">فقام (إرمابهاتا) بإيجاد عدد حدود المتوالية الحسابية التي عرف منها الحد الأول و</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%;">الأساس و جموع الحدود ، ووضح (برهما جوبتا ) في القرن السابع ميلادي قاعدة لحل</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; line-height: 150%;">معادلات الدرجة الثانية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> .</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 14pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"></span></div>
</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-91026246609536838972012-06-18T02:38:00.006-07:002012-07-05T02:02:28.821-07:00حل معادلات عند البابليين والاغريق<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<div align="center" class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center; unicode-bidi: embed;">
<b><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">البا<a href="http://www.blogger.com/" name="البابليون"></a>بليون</span></b><b><span dir="ltr" style="line-height: 150%;"><br /></span></b><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>في حوالي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> 2000 </span><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">ق م وضع البابليون القدماء جداول للمربعات والمكعبات وحلوا معادلات الدرجة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">الثانية والثالثة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>.</span></div>
<div style="text-align: center;">
<br /></div>
<div style="text-align: center;">
<b><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;">الإغريق</span></b><a href="http://www.blogger.com/" name="الاغريق"></a><span style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-OM; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><br /></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>كما عرف</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-OM; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;">الإغريق الحل الهندسي لمعادلات الدرجة الثانية في عصر فيثاغورس، وقد لمس</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-OM; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;">الإسكندريون الحاجة إلى علم الجبر فبحث (ديوفانتس) الذي عاش في الإسكندرية في القرن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-OM; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;">الثالث الميلادي (250م) في حل معادلات الدرجة الثانية ذات المعاملات الموجبة </span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span style="font-family: "Times New Roman", "serif"; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-OM; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-fareast-language: EN-US;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>. </span></div>
</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-36266901118710281092012-06-18T02:37:00.002-07:002012-07-05T01:58:51.228-07:00لمحة تاريخية لحل معادلات<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<div align="center" class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center; unicode-bidi: embed;">
<b><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">الفراعنة</span></b></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">لقد استعملوا المصريون القدماء</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">معادلات من الدرجة الأولى و حلوها بطرق مختلفة كما عرفوا معادلات من الدرجة الثانية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">و حلوا مسائل تتعلق بها، وأقدم ما عُرف في علم الجبر عند المصريين موجود في بردى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">الكاتب المصري (أحمس) التي نسخها نحو 1650ق م ، وهو يذكر أنه نقل هذه البردية عن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">أصل يرجع إلى نحو 1850ق م ، و يبدو من المعلومات الرياضية الموجودة في هذه البردية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">تعود إلى أيام فرعون زوسر أحد ملوك الأسرة الثالثة (نحو 3000ق م ) ، و صاحب هرم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">سقارة المدرج أقد الأبنية الحجرية في مصر و فيها نجد ما يدل على أن المصريين</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">القدماء قد عرفوا المتواليات العددية و المتواليات الهندسية و قد عرفوا أيضا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">معادلات من الدرجة الثانية مثل المعادلتين :</span></div>
<div class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; line-height: 150%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed;">
<span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM; mso-text-raise: -5.0pt; position: relative; top: 5pt;"><shapetype coordsize="21600,21600" filled="f" id="_x0000_t75" o:preferrelative="t" o:spt="75" path="m@4@5l@4@11@9@11@9@5xe" stroked="f"><stroke joinstyle="miter"></stroke><formulas><f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0"></f><f eqn="sum @0 1 0"></f><f eqn="sum 0 0 @1"></f><f eqn="prod @2 1 2"></f><f eqn="prod @3 21600 pixelWidth"></f><f eqn="prod @3 21600 pixelHeight"></f><f eqn="sum @0 0 1"></f><f eqn="prod @6 1 2"></f><f eqn="prod @7 21600 pixelWidth"></f><f eqn="sum @8 21600 0"></f><f eqn="prod @7 21600 pixelHeight"></f><f eqn="sum @10 21600 0"></f></formulas><path gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" o:extrusionok="f"></path><lock aspectratio="t" v:ext="edit"></lock></shapetype><shape id="_x0000_i1025" o:ole="" style="height: 24.75pt; width: 99.75pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.wmz"></imagedata></shape></span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>حيثُ أن </span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: HE;">x=8</span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span style="line-height: 150%; mso-bidi-language: HE;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span> </span><span lang="AR-SA" style="line-height: 150%;">و </span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: HE;">y=6</span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span> ،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">و هذه المعادلة هي الأساس التاريخي لنظرية فيثاغورس </span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM; mso-text-raise: -3.0pt; position: relative; top: 3pt;"><shape id="_x0000_i1027" o:ole="" style="height: 19.5pt; width: 72.75pt;" type="#_x0000_t75"><imagedata o:title="" src="file:///C:\Users\W80710~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005.wmz"></imagedata></shape></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>، و كان المصريون يسمون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;">العدد المجهول (كومة)</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>.</span><span lang="AR-OM" style="line-height: 150%; mso-bidi-language: AR-OM;"></span></div>
</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-27116324443879152552012-06-18T02:28:00.002-07:002012-07-05T01:58:18.639-07:00علم الرياضيات - مقدمة<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<span style="font-family: verdana;"><span style="font-family: verdana;"><span style="font-family: Times New Roman;"><span style="font-family: Verdana;">بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين؛ نينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد :<br />لاشك في أن لا شي يعادل الرياضيات فهي بتركيبها الدقيق غنية بصورة لا تضاهيها أي مادة في دقتها وقوة منطقها وشدة تناسقها، والنظرية المبرهنة رياضيا تكون بمثابة يقين عقلي مطلق بصرف النظر إذا كان منطبقا على الواقع أم غير منطبق .. الأهم أن يتسق البناء المنطقي مع نفسه .. معطيات القضية مع تواليها .. فرضياتها مع نتائجها .. المبرهنة الرياضياتية مكتملة مطلقاً في صحتها وترابطها ولا يعنيها بعد ذلك انطباقها على الواقع أو تصديقها له .. أما في العلوم الإخبارية والتجريبية فوسائلها الحواس والتصورات ومدى التناغم والصدق مع الواقع .. لذا رأينا علوم الفلك والفيزياء تتعرض للتصديق والتكذيب، فتبطل النظريات الجديدة القديمة والشواهد على ذلك في تاريخ العلوم تكاد لا تحصى .. مثل كيفية الإبصار وطبيعة الكهرباء وعلوم الفلك والتصورات حول الكون و .. الخ. لهذه الأسباب سميت المبرهنة الرياضية للدلالة على يقينها .. أما في العلوم التجريبية والإخبارية فالنظرية .. مجرد تصور .. لا يرقى لليقين المطلق الذي تحظى به المبرهنة الرياضاتية، لهذا السبب سميت الرياضيات بلقب " ملكة العلوم " .. وهذا يعني تماما أن مهمة تكوين العقل الناقد وتمليكه أدوات ومقاييس <br />الحكم ومفاهيم الصح والخطأ المجردة – هي مهمة تتعلق مباشرة وبالضرورة بالمنطق الرياضياتي المجرد ولا تتعلق بالحساب أو بالرياضيات التطبيقية والفيزياء فكلها لا تعدو أمثلة، وذلك لا ينفي بأي حال أن التطور الذي حققه الإنسان هو " ثمرة اتحاد الاستدلال الرياضي ( بشقيه الاستقرائي والاستنتاجي ) مع التجريب ( الفيزياء وعلوم الفلك بشكل خاص )</span></span></span></span></div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-8904566761871414766.post-89650784685117325502012-04-22T02:24:00.003-07:002012-06-18T02:30:42.892-07:00موضوع المدونة<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
انا سعيدة اليوم :) موضوعي سيتعلق بحل معادلات <br />
اتمنى ان يعود عليكم بالفائدة وان يكون شيق .<br />
شكراً</div>Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/13934015834499227472noreply@blogger.com0